الاثنين، ربيع الآخر ٠٦، ١٤٢٨

الزواج من أجنبية

في الشهر الماضي العديد من المدونات (الوافي، BRAVEHART، Lebeeya، piccolina )
تحدثت عن الزواج بشكل أو بأخر وبدا الشهر وكأنه شهر الزواج. وصادف أني قرأت أحد المقالات في كتاب وحي القلم عن الزواج بالاجنبية في نفس الشهر وأحببت أن أشاركم ما قرأت.

يعتبر الكثيرين أن الزواج من أجنبية، زواج محكوم عليه بالفشل أن عاجلا أو اجلا ولهذا يسمى "زواج مختلط" كاختلاط الزيت بالماء لا يمكن أن يذوب أحدهما في الاخر ومع مرور الوقت ينفصل الاول عن الثاني تماما (أقصد الزيت والماء)...بينما يرى أخرون (وأنا منهم) أنه مثل أي زواج آخر وأنه لا علاقة لجنسية الزوج أو الزوجة بنسبة فرص النجاح أوالفشل.
ولكن الكاتب "مصطفى صادق الرافعى" كتب في أحد مقالات كتابه "وحي القلم". رأي جديد علي تماما.. الكلام منقول على لسان رجل مصري له قصة زواج فاشلة من أجنبية وجلس إلى أصدقائه في الغربة ليحكي لهم حكايته، بدأها بنصيحة طويلة ولكنها كانت كافية جدا لنفهم كنها القصة كاملة، وإليكم أهم جزء منها:

"لا تتزوجوا يا إخواني المصريين بأجنبية، إن أجنبية يتزوج بها مصري، هي مسدس جرائم فيه ست قذائف:
الأولى: بوار امرأة مصرية وضياعها بضياع حقها في هذا الزوج، وتلك جريمة وطنية، فهذه واحدة.
الثانية: إقحام الاخلاق الأجنبية على طباعنا وفضائلنا في هذا الاجتماع الشرقي وتوهينه وصدعه وهي جريمة أخلاقية.
الثالثة: دس العروق الزائغة في دمائنا ونسلنا وهي جريمة اجتماعية.
الرابعة: التمكين للأجنبي في بيت من بيوتنا يملكه ويحكمه ويصرفه على ما شاء وهي جريمة سياسية.
الخامسة: للمسلم منا إيثاره غير أخته المسلمة، ثم تحكيمه الهوى في الدين، ما يعجبه و ما لا يعجبه، ثم إلقاؤه السم الديني في نبع ذريته المقبلة ثم صيرورته خزيا لأجداده لأجداده الفاتحين الذين كانوا يأخذونهن سبايا، ويجعلونهن في المنزلة الثانية أو الثالثة بعد الزوجة، فأخذته هي رقيقا لها وصار معها في المنزلة الثانية أو الثالثة بعد .... وهذه جريمة دينية.
والسادسة: بعد ذلك كله، أن هذا المسكين يؤثر أسفله على أعلاه ... ولا يبالي في ذلك خمس جرائم فظيعةوهذه السادسة جريمة إنسانية! "

هناك ١٦ تعليقًا:

غير معرف يقول...

في صديق لي قالي اكثر من مرة انه مش راح يتزوج الا من اجنبية ودائما يردد فيها .. وانا دائما نردد له مش راح نتزوج الا ليبية.

mani يقول...

Salam Sis Misratia.

I agree with you and disagree with the writer very much. :)

We could elaborate further if you wish.

personally, my fiance is half Libyan half Greek, and I am very aware and sensitive to the difficulties and prejudices we face from people. none of it is Islamic or convincing. In fact it is derogatory to Islam.

sorry for the little rant. Thanks for your post :)

الوافي يقول...

من واقع تجربتي كمغترب في بلاد اجنبية ولدي الكثير من الاصدقاء ممن ارتبط بزوجة اجنبية

فالحق انها في الغالب زيجات فاشلة لاغراض ونظرة قصيرة كالحصول على جنسية البلد

وللاسف الضرر الكبير الناجم عن هذه الزيجات يتحمله الاولاد وخصوصاً لو كانت اقامة الزوجين في بلد الزوجة الاجنبية فعندها قل سلاماً على اللغة والدين والثقافة التي تميزنا عن باقي شعوب العالم

يإختصار لالالالالالالا للزواج من اجنبية واشكرك يا مصراتية على الموضوع الشيق

لك مني افضل السلام والتحية

أُكتب بالرصاص يقول...

انا ماعنديش اي مانع من الزواج باجنبية؟

ليه لأ؟

طالما تصونه وتعفه ووجد فيها صفات شريكة حياته

العالم الان اصبح قرية صغيرة

عايز اقول
بالعكس
انا اششجع الزواج من اجنبية

غير معرف يقول...

اجنبية
مش اجنبية
حتى لو جنية
الزواج هو الزواج
وكلهم واحد
بلوى واتحطت على دماغنا
عفانا الله واياكم
كلنا لها..
الفااااااتحة

Misratia يقول...

أهلا بك جميعا

آدم:
لا أفهم ما هي مشكلة صديقك مع الليبيات!!
المهم الله يوفقه إلى الزوجة الصالحة مهما كانت جنسيتها.

mani:
I wish you and your fiance all the best


الوافي:
حسنا ربما كان العديد من الشباب العربي يسعى للزواج من اجنبية لأغراض تسهيل الاقامة والعمل بالخارج
ولكن توجد كذلك زيجات مختلطة ناجحة
خاصة في حال أعتنقت الزوجة الاسلام


أكتب يالرصاص:
ولماذا التشجيع ؟؟؟
ما هي الفوائد برأيك من مثل هذه الزيجات؟؟؟



طهقان:

"بلوى واتحطت على دماغنا"

الحال من بعضه !!

الله يعينا جميعا على بلاوينا

حنان شلبي يقول...

مرحبا بشكرك على الموضوع الشيق وصراحة هي اول مرة ادخل مدونتك ويمكن اتاخرت بالتعليق بس عجبني التعليق بهذا الموضوع
وانا بضيف صوتي للمعترضين وبحكي انو ظلم للطرفين مو بس للطرف العربي المسلم كمان للطرف التاني الاجنبي وكمان لو كان بدين اخر لانو متل محيسير تغيرات عالعربي حيسير عليه هوة كمان تغييرات ما كان يحلم فيها ولا يتمناها اي منهما ابدا

يعني الاثنين ينالهما نفس الخسارة مع اختلاف قدرة تحمل كل منهما لها

وتحياتي لك

غير معرف يقول...

there is really no difference.It is a matter of compatibility ,sacrifice ,love ,understanding,and tolerance.
i have friends whose moms are westerns and they are just fine..really ,don't make a big deal out of it.It is simple really:If she was a good wife ,and he is a good husbund,the nationality is of no importance
God post
Benghazi Citizen
www.benghazicitezen.blogspot.com

Google Al Arab - قوقل العرب يقول...

والله أنا مع كلامك ياأخي كاتب الموضوع! وهو أن ليس كل زواج يحكم عليه بأنه فاشل والدليل انظر إلى المحاكم في السعودية عدد طلبات الطلاق أكثر من الزواج بنسبة تفوق 30% تقريباً وكلهم سعوديين ومتزوجين من سعوديات!

ليس الحكم هنا هو أن الزوجة أجنبية أو غير أجنبية الحكم هنا هو التوفيق من الله! ونية نفس الشخص لأن الأعمال بالنيات من أراد الزواج لكي يستعفف ويحصن فرجه سيفرج الله له وييسر له زواجه وأموره كلها!

ولم يحكم الإسلام الزواج من نفس بنات البلد ولا يوجد أي دليل في الشرع على هذا الأمر كما هو الحال في العادات التي يجعلها الجميع كالسيف القاطع لمثل هذه القضية! وهذا خطأ كبير وعظيم حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من مملوكة يهودية أنظر كيف أشرف الخلق بأبي هو وأمي يتزوج من مملوكه ولا يهوديه أيضاً وتعتبر أم للمسلمين الآن!

فكروا بعقل وإتركوا التعصب القبلي والتعصب الجاهلي وكل شخص سيأتي له رزقه لأن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى!

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين!

صعب المنال يقول...

قال تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)


الزواج هو تبادل من كلا الطرفين فاذا حدث هذا التبادل كانت حياة زوجية ممتعه باذن الله

غير معرف يقول...

الزواج امر طيب و قد يكون مُرّ احيانا, اما ان تكون لها علاقه بالجنسيه فهو امر يؤول للشخص اذا كان من النوع المتسامح و يفكر بطريقه منفتحه ويقبل التغييرات و يحاول تفهم الطرف الاخر خصوصا اذا كان الاختلاف في مفاهيم اجتماعيه او دينيه, اما النشوه فغالبا لا تدوم لفتره طويله, المهم ان يكون الطرفان متفهمين و محبين لبعضهم البعض تسود علاقتهم المحبه والود والرحمه لا السيطره و فرض اخلاقيات مجتمع على آخر. و أرجو ان اساس اي علاقة زواج علاقه تكون انسانيه وليست ماديه( لكي يبارك الله فيها),لا يهم ان كانت اجنبيه او لا .
جزاكم الله خير و ارجو ان تسامحوني اذا اخطأت او اذا أسيئ فهمي.

غير معرف يقول...

الزواج من أجنبيه???

أنا متزوج من أجنبيه .والله الدين النصيحه .أياك ثم أياك .ثم أياك
انا أعاني الأمرين . و الطامه الكبرى أن عندي طفله منها .
زوجتي رومانيه...و المفاجأه أنها مسلمه من أصل تركي. وهذا ما شجعني في البدايه . لكن جحححححيييييممم والله. و على فكره أنا كنت من معارضي الزواج من أجنبيات حتى قبل الزواج. بس قدري """
قلت اخدم ديني بهاي الطريقه عن طريق الدعوه . بس كان راح يصير العكس

غير معرف يقول...

نعم ثم نعم ثم نعم للزواج من اي جنسية كانت
هذا زواج يعني عشرة ورحم والفه وموده لازم يكون فيه قبول بين الزوج والزوجه عشان يدوم الاستقرار بين الاثنين اما فرض شروط وطلبات تعجيزيه عشان كل واحد يتزوج من بلده فهذا امر ما انزل الله به من سلطان
والاخوه اللى تكلموا عن المشاكل اللى تصير لما تتزوج من اجنبيه فهذا امر سخيف لانه المشاكل تصير والله لو انت متزوج من اقاربك مو بس من بلدك
واللى يقول انها جريمه في حق بنات البلد اقول له ترى يا الغالي مو جهاز كبيوتر تاخذه تطقطق عليه شويه وترميه عشان تجبر نفسك الزواج يعتمد على القبول والرضى النفسي عن شريك العمر وقناعتك فيه البعض واكرر للمره الثانيه بالبعض يتزوجون من نفس الجنسيه لكن والعياذ بالله تحصل انه يمشي في طرق اخرى مخلفه للشرع عشان يعوض النقص اللى عنده وهذا بلا شك اثم
وانا ذكرت هذه النقطه فقط للتوضيح للي يقول انه جريمه في حق بنات البلد انا اذا ابي من بنات البلد بيتزوج لكن ليه تكون بشكل اجباري

وفيه نقطه مهمه الغالبيه يعارض ويتوقع انه من يوم تسمح الانظمه بالزواج من اي جنسية كانت ان المتزوجين راح يطلقون اليوم الثاني وكل واحد يشيل عفشه ويروح يتزوج من الخارج وهذا امر خاطئ تماااااما

اتمنى من كل الدول انه تغير مفهوم الاجبار في الزواج اقوووووول الزواج لانه البعض يفكر ان الزواج نوع من الاكل وانه لما يجبرك عليه فهذا تغذيه صحيحه وسليمه لك وانك راح تشكره بعد فتره من الزمن على هذا الصنيع وانه يعرف مصلحتك اكثر منك

غير معرف يقول...

nn

غير معرف يقول...

nn

rycerz يقول...

السلام عليكم
أولا الصحيح و من مبدأ أساسي أنه على كل شخص مسلم أن لا يطلب ما لا يليق به كمسلم (الزواج بإمرأة كافرة) .. ثم ثانيا لا يطلب من تراه أنّه دونها (نظرة الغربية إلى العربي) ففي ذلك مهانة له وإزدراء لا تليق به كمسلم ثم كرجل .. و الحقيقة أنه بالنظر إلى المبدأ الأساسي الأول فهو كافي لإلغاء فكرة الزواج بكافرة من الأساس.
--
هذه دنيا و فايتة .. و الهدف فيها هو عبورها بسلام و الإنتهاء منها نهاية سليمة على الفطرة بإذن الله و من الأمور التي تساعد على ذلك هو الزواج بمسلمة تخاف الله لإكمال المشوار سويا في رحاب الإسلام و طاعة الله.
لكن للأسف الكثير منا أخذه الغرور بالدنيا و وقع تحت زيف مظاهرها و زخرفها الكاذب (و ذلك هو شباك الشيطان).
--
نسأل الله السلامة في الدين و الدنيا.